• أحدث واخر ألاخبار بلغ انتاج النفط الخام في العراق 2,4 مليون برميل في اليوم في تموز و هواعلى مستوى للانتاج على الاطلاق
    • أحدث واخر ألاخبار يتوقع البنك الدولي نمو قوي في الناتج المحلي الإجمالي العراقي في عام 2016
    • أحدث واخر ألاخبار يهدف العراق إلى إنتاج 5.5-6 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2020
  • 21:06 بغداد

مقدمة

في البداية من المهم أن نفهم أن ممارسة الأعمال التجارية في العراق مهمة ليست سهلة! وفقا للخبراء الدوليون لشفافية الأعمال، فأن العراق يقبع في المركز169 من أصل 174 دولة في قائمة الفساد. .وفي تقرير حديث وضع  من قبل البنك الدولي فأن العراق يقع في الجزء السفلي من القائمة  الدول العربية، وتحت تسمية  “أسوأ الأمة” في محاولة لإقامة مشروع تجاري 

Business in Iraq IBBC

العراق هو بالتأكيد أكثر أمانا من السنوات المضطربة من 2005 – 2008 ولكن لا يزال الإرهابيين يسببون إصابات جماعية في مدن مثل بغداد وكركوك

فلماذا وجدت في العراق مثل هذه البيئة الصعبة  لرجال الأعمال؟ الجواب يكمن في الماضي المضطرب في البلد.

لا يزال العراق الخارج من عقود من الصراع والعقوبات بحاجة ماسة  لتشجيع الاستثمارات الغربية، .

 أيضا في حقبة ما بعد صدام فأن الفساد المستشري قد شمل كل مستوى من مستويات الحكومة المركزية والإقليمية – على الرغم من أن العراقيين يصرون على أنهم يعملون للقضاء على ذلك.

 ولكن هناك ايضا الوضع الأمني .

العراق هو بالتأكيد أكثر أمنا من السنوات المضطربة من عام  2005 الى عام 2008 ولكن لا يزال الإرهابيون يسببون إصابات جماعية في مدن مثل بغداد وكركوك.

التهديد الرئيسي للمديرين التنفيذيين لشركات الغربية، ليس سيارات  المفخخة، ولكن عصابات الخطف.

لكي يتم المباشرة با الاعمال الفعلية و تنفيذ العقود فأن القوانين التجارية في العراق قد عفا عليها الزمن و هي غير متطابقة للتشريعات الغربية.

وفي الوقت نفسه عندما تبحث في الصورة الكبيرة  فأن هنالك حاجة ماسة إلى مجموعة كبيرة و كاملة من القوانين الجديدة لقطاعات النفط والغاز، وتوليد الطاقة والاتصالات السلكية واللاسلكية، ولكن في وضع حرج كوضح العراق فأن أي إصلاح قانوني بسبب الاضطرابات السياسية في بغداد و بسببه يتم ترك مشاريع القوانين بدلا من ارساله الى البرلمان العراقي و المجلس الوزراء للموافقة عليها. هذا هو حد كبير كل الاخبار السيئة. 

Business Iraq -  Introduction

العراق يحتمل أن بكون واحدة من أغنى الدول في العالم. هو بالفعل واحد من أسرع الاقتصادات نموا بعد الصين

 

تسونامي العمولات النقدية

الخبر السار هو أن العراق يشهد انفتاحا كبيرا لرجال الاعمال و هنالك حسن النية لا حدود لها تجاه المستثمرين الغربيين.سياسيون عراقيون كبار اكدوا بأنتضام الى مجلس اعمال العراقي البريطاني “نحن نريد من الشركات الغربية القدوم و هنالك المزيد من الانباء السارة العراق يحصل على ما يصل الى 10 مليار دولار شهريا من صادرات النفط. وهو رقم ممكن زيادة الى ثلاثة أضعاف بسهولة بحلول نهاية عقد الحالي.

عشرة ملايين دولار من الغاز يتم حرقه يوميا حتى عام 2014 حين يتم الاستفادة من برنامج استعادة الغاز و من المؤكد أن تتدفق على العراق من صناعة الغاز عائدات ضخمة تساعده في المجال التنمية.

كما ان العرق لم يبدأ بعد مرحلة التعدين و البحث عن الثروات المعدنية تحت صحاريه و جباله بما في ذلك البحث عن الذهب و البلاتين.

كما أن هنالك خطط لبناء ملايين المنازل الجديدة و ببساطة فأن العراق يحتمل أن يكون من أغنى الدول في العالم وهو بالفعل واحد من أسرع الاقتصادات نموا بعد الصين. 

من المتوقع أن تكون نسبة النمو 9 في المائه في عام 2013. مع وصول احطياطات العمولات الاجنبية الى أكثر من 100 مليار أمريكي.

دبلوماسي كبير في العراق أكد مؤتمر مجلس اعمال العراقي البريطاني (كميات هائله من العمولات النقدية تتدفق بالفعل على خزائن الحكومة العراقية و سوف نرى قريبا تسونامي من العمولات النقدية الاجنبية.

IBBC Business in Iraq, Antena.

أن قطاعات الفرصة في العراق تشمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية

مجالات الفرص

ثروة جديدة تتدفق على اعادة الاعمار على نطاق لم يسبق له مثيل في تأريخ العالم. كما يجري اعادة بناء صناعة النفط و الغاز بما في ذلك مد الاف الكيلومترات من الخطوط الانابيب الجديدة و تأهيل المرافق الفنية و الموانع لتحميل ناقلات النفط العملاقة.

أن العراق يقدر كثيرا الخبرات الغربية مما يعنى فرص العمل المتميزة للشركات الغربية والتي تتمتلك الشجاعة و المثابرة هناك. 

أن مجالات الفرص تتركز فيما يلى النفط و الغاز، تكنولوجيا المعلومات الاتصالات السلكية و اللاسلكية توليد الطاقة الاسكان و التشهيد الرعاية الصحية الخدمات المالية و التعليم كما وأن الأمن مستقر بشكل كامل  بأقليم كردستان.

العراق ليس لضعاف القلوب ولا أولئك الذين يبعثون لربح السريع كما قال أحد رجال الاعمال (العراق بالتأكيد الوجهة المناسبة “للمسافات الطويلة”)

أساسيات مهممة ننصح بها المثتسمرين المحتملين لمراعاتها: تأسيس شركة؛ والاستثمار في العراق ؛ القوانين العراقية بما في ذلك الضرائب؛ وقوانين مكافحة الفساد و كيفية تأثيرها على الصفقات الى أن يكون موجزا ويمكن الاطلاع على المعلومات أكثر تفصيلا و التقديم المشورة من قبل اعضاء مجلس العراقي البريطاني مثل بي دبليو سي على الروابط التالية.

http://www.pwclegal.co.uk/

http://www.pwc.co.uk/forensic-services/issues/bribery-act.jhtml

http://www.pwc.co.uk/

IBBC مشاهدة التلفزيون ألان

  • لقاء مع السيد رسمي الجابري، المدير العام لشركة البصرة الهندسية ونائب رئيس مجلس الاعمال العراقي البريطاني، خلال مؤتمر مجلس الاعمال العراقي البريطاني (IBBC) الذي أقيم في كمبرلاند لودج.
    شاهد الفيديو

  • لقاء مع السيد حسام جيكوف، رئيس مهندسين معماريين في شركة زها حديد، خلال مؤتمر مجلس الاعمال العراقي البريطاني (IBBC) الذي أقيم في كمبرلاند لودج ٢٠١٧.
    شاهد الفيديو

  • Frederic Ribieras, Vice President and CFO, Global Growth Operations at General Electric gives a detailed interview at the IBBC Spring Conference on the role of GE in Iraq. Including the numerous industries which GE is involved in, such as Power, Aviation, Oil & Gas and more.
    شاهد الفيديو

Password Reset

Please enter your e-mail address. You will receive a new password via e-mail.